تكميم المعدة المعدل

تكميم المعدة المعدل

تكميم المعدة المعدل


يعتقد البعض أن الإصابة بمرض السمنة تعني المعاناة من وزن زائد فحسب لكن ذلك غير صحيح، فالسمنة لا تأتي بمفردها؛ فهي تصطحب معها الكثير من الأمراض الأخرى و تقع بثقلها على كاهل المريض.
في هذا المقال سوف نناقش الكثير من الأمور التي قد تراودك بخصوص السمنة و كيفية التخلص منها.

أولاً علينا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة:
1-الإفراط في تناول النشويات و الحلويات بكميات كبيرة مما يتسبب في تمدد المعدة و اكتساب الكثير من الوزن الزائد و يعتقد البعض أن هذا السبب هو أكثر أسباب السمنة شيوعًا و لكن ذلك غير صحيح.
2-انخفاض معدل الحرق أو التمثيل الغذائي يعد واحدًا من أكثر أسباب الإصابة بالسمنة شيوعًا.
3-الاختلالات و التغييرات الهرمونية التي قد تحدث في مرحلة البلوغ، في فترة الحمل أو مع استعمال موانع الحمل التي تحتوي على هرمونات؛ كل ذلك يساهم بشكل كبير في إصابة السيدات بالسمنة.
4-قلة الحركة و النشاط الجسدي عند النساء و الرجال على حدٍ سواء تؤدي إلى تراكم الدهون بأماكن متفرقة بالجسم و الإصابة بالسمنة.
5-الاستعداد الجيني أو الوراثي للشخص قد يتسبب له في الإصابة بالسمنة.
6-النوم المضطرب قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالسمنة و ذلك لأن اضطرابات النوم تؤدي إلى إفراز هرمون Ghrelin المتسبب في الشعور بالجوع.

هل للسمنة أنواع أم هي نوعًا واحدًا؟
السمنة تنقسم إلى عدة أنواع و هم:
1- النوع الأول من السمنة و هي السمنة البسيطة:
و يكون معدل كتلة جسم المصاب أكثر من 25 و يعتبر النوع الأقل خطورة.
2-النوع الثاني من السمنة هي السمنة المتوسطة أو الموضعية:
و يكون معدل كتلة الجسم المصاب أكثر من 30 و سميت بالسمنة الموضعية لتراكم الدهون بأجزاء معينة بالجسم كمنطقة البطن أو الخصر.
3-النوع الثالث من السمنة و هي السمنة المفرطة:
و يكون معدل كتلة جسم المصاب 35 أو أكثر و هو النوع الذي يتطلب إنقاص الوزن الزائد عن طريق جراحات السمنة.

في هذا المقال سوف نناقش واحدة من أهم و أكثر جراحات السمنة شيوعًا و هي جراحة تكميم المعدة المعدل.

أيختلف تكميم المعدة المعدل عن تكميم المعدة الكلاسيكي؟
-جراحة تكميم المعدة الكلاسيكي:
يقوم جراحي السمنة بقص المعدة لتشبه الُكم و تصغيرها بنسبة 80% تقريبًا مع استئصال الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع، بتصغير المعدة تصبح كمية الطعام المستقبَلة أقل من المعتاد و بالتخلص من هرمون الجوع يمكن للمريض التحكم بالشهية و الأكل بشراهة و لكن تقنية قص و شكل المعدة في النهاية لا يسمحا بالاستفادة بكل القيم الغذائية و الفيتامينات المتواجدة بالطعام.
أما عن دكتور هيكل محمود فهو ابتكر تقنية تكميم المعدة (J shape) أي على شكل حرف ال J و هي تقنية فريدة تتيح لمريض السمنة أن ينجح في إنقاص وزنه مع الاحتفاظ بإمكانية امتصاص الفيتامينات من الطعام و الاستفادة منها.
و بالنسبة إلى جراحة التكميم المعدل على يد د.هيكل فهي تعد تطور لفكرة جراحة تكميم المعدة (J shape) وتقدم ميزة مهمة لمريض السمنة؛ و تعتبر جراحة تكميم المعدة المعدل هي الجراحة المناسبة لمريض السمنة المتخوف من رجوع الوزن الزائد مرة ثانية، فالتقنية المستخدمة بالتكميم المعدل هي الضمان لعدم حدوث ذلك حيث يقوم دكتور هيكل بتركيب حلقة سيليكون لتحيط بالمعدة لتمنع تمددها و زيادة حجمها مرة أخرى في حالة الإكثار في تناول الطعام. بذلك يمكن لمريض السمنة الاطمئنان فلا يمكن للسمنة المفرطة أن تعود مجددًا بعد جراحة تكميم المعدة المعدل على يد أفضل جراحي السمنة بمصر دكتور هيكل محمود. 

هل يوجد مضاعفات لجراحة تكميم المعدة المعدل و هل يجب أن يساورني القلق حيال تلك المضاعفات؟
جراحة تكميم المعدة المعدل مثلها مثل أي جراحة و بالطبع يمكن أن يحدث مضاعفات و لكن لا...لا يجب عليك القلق.
إذًا ما هي المضاعفات و لماذا لا يجب علي أن أقلق؟
1-من المضاعفات التي قد تحدث أثناء جراحة تكميم المعدة المعدل هو التسريب، لكن لا يجب عليك القلق حيال ذلك لأن دكتور هيكل محمود يتميز بالخبرة الطويلة، المهارة، الحرفية كجراح سمنة فكل شئ أثناء الجراحة محسوب و مدروس؛ من حيث اختيار الدبابيس المناسبة لسُمك نسيج المعدة لتجنب حدوث أي تسريب و لزيادة التأكيد يقوم د.هيكل بحقن مادة صابغة زرقاء اللون بالمعدة للكشف عن أي تسريب بها قبل إنهاء الجراحة.
و الجدير بالذكر أن يوجد دور هام للمريض لتجنب حدوث التسريب بعد الجراحة و هو أن ينفذ إرشادات و تعليمات الطبيب بدقة و عدم تناول طعام ليس مٌصرح به من قِبل دكتور هيكل حتى تلتئم المعدة تمامًا. 

2-النزيف هو واحدًا من مضاعفات جراحة التكميم المعدل، لكن لا يجب عليك القلق حيال ذلك أيضًا، فدكتور هيكل محمود لا يعتمد فقط على خبرته بل يحرص على استعمال أفضل و أحدث التقنيات و الأجهزة أثناء الجراحة و ذلك لتجنب حدوث أي نزيف و لتطبيق أعلى معايير الأمان، السلامة و الجودة العالمية.

3-العدوى: و التي يتم تجنبها بسهولة عن طريق اختيار دكتور هيكل محمود حيث أنه حريص على استعمال أفضل التقنيات و أجهزة التعقيم التي تتميز بكفاءة عالية و ذلك لضمان الحفاظ على صحة المرضى العامة و تطبيق معايير الجودة العالمية.

4-على المدى البعيد قد يحدث بعض المضاعفات مثل ارتجاع المرئ و الإنسداد المعوي و يمكن تجنبهما بسهولة عن طريق تنفيذ تعليمات دكتور هيكل بعد الجراحة بدقة و حرص.

كيف يمكنني أن أتغلب على خوفي من التخدير أثناء الجراحة و الألم بعدها؟ 
1-يمكنك التغلب على خوفك من التخدير أثناء الجراحة عن طريق اختيارك لدكتور هيكل و ذلك لأنه يحرص على انتقاء أفضل فريق طبي للعمل معه و ذلك يشمل انتقاء أفضل أطباء التخدير و الذين سوف يقوموا بدراسة حالتك جيدًا من حيث الحالة الصحية، أي أمراض أو مشاكل صحية قد تعاني منها، أي أدوية قد تكون تتناولها و معرفة وزنك جيدًا و ذلك لحساب جرعة التخدير بدقة شديدة جدًا لتكون فعالة، آمنة و تناسبك تمامًا.
2-يمكنك التغلب على خوفك من الألم بعد جراحة تكميم المعدة المعدل عن طريق اختيارك لدكتور هيكل محمود و ذلك لأنه يحرص على استعمال جهاز الPCA لتسكين الألم بعد إتمام الجراحة، هو جهاز صغير يتم تركيبه و إعطاء المريض زر التحكم بالجهاز. 
يقوم الجهاز بضخ جرعة من المسكن (محسوبة مسبقًا) كل ساعة بعد الجراحة و ذلك لتجنب الشعور بأي ألم،
و في حالة الإحساس بأي ألم مفاجئ يمكن للمريض أن يضغط على زر التحكم لضخ جرعة أخرى من المسكن.

إذًا عزيزي، يمكنك الآن الاطمئنان و حجز مقابلة مع دكتور هيكل محمود لمناقشة حالتك و احتياجاتها و اختيار جراحة السمنة الأفضل لك، و إن كانت الجراحة التي تناسبك هي تكميم المعدة المعدل فعليك أن تتذكر جيدًا أهم مميزاتها، فأنت سوف تتخلص من السمنة المفرطة و الوزن الزائد بشكل صحي و آمن و الاستفادة بجميع القيم الغذائية و الفيتامينات مع ضمان عدم رجوع الوزن الزائد مرة أخرى.

و أخيرًا نتمنى لك حياة مليئة بالصحة، الرشاقة والجمال... خالية من السمنة المفرطة و جميع مضاعفاتها.
أدام الله عليكم نعمة الصحة و العافية.