التكميم البكيني

التكميم البكيني - تكميم المعدة - عمليات السمنة - د.هيكل محمود

التكميم البكيني

عندما يشكو الشخص من السمنة المفرطة، تعني انه وصل لمرحلة من الإحباط في محاولة تحسن حالته الصحية و النفسية خاصةً بعد محاولات متعددة في تنظيم وجباته اليومية بشكل صحي و الإلتزام بالتمرينات الرياضية، و لم ينجح في ذلك. و لكل هذه الأسباب، يلجأ الشخص إلى اتخاذ قرارات هامة و صحيحة في نفس الوقت، و هو اللجوء لعمليات السمنة حتى يفتح صفحة جديدة من حياته بوزن أقل و صحة أفضل.

أنواع عمليات السمنة كثيرة و تتطور يوم عن يوم، و ذلك حتى لا يشعر مريض السمنة بالألم، نزيف أقل، فترة نقاهة أقل و تحقيق الوزن المثالي في وقت قياسي، و كل هذا يجب أن يتوفر مع جراح سمنة يتمتع بالخبرة، الأمانة و الكفاءة في جراحات السمنة المختلفة، و يتمتع بتاريخ حافل من قصص النجاح خاصةً مع المشاهير مثل د. هيكل محمود. من ضمن عمليات السمنة التي اشتهرت في الآونة الأخيرة هي عملية التكميم البكيني،و هي تعتبر من ضمن احدى عمليات تكميم المعدة و لكن لها اختلافات بسيطة، سوف نعرف المزيد من التفاصيل عنها في هذا المقال.

التكميم البكيني:
هي عبارة عن عملية تكميم المعدة بالمنظار التي تعتمد على قص من 70 إلى 80 % من حجم المعدة، و التخلص من الجزء الذي يحتوي على هرمون الجيرلين المعروف بهرمون الجوع، و لكنها تتم عند خط البكيني أسفل البطن، من خلال فتحتين صغيرتين، بدون وجود فتحات جراحية عميقة و ظاهرة مثل الطرق القديمة و التقليدية.

10 مميزات لعملية التكميم البكيني:
1- استخدام فتحات صغيرة غير ظاهرة، للحصول على شكل تجميلي أفضل.
2- مناسبة لمعظم الحالات خاصةً السيدات.
3- نزيف أقل.
4- فترة نقاهة أقل.
5- اختفاء أي ندبات أو آثار جراحية في وقت قياسي.
6- نزول سريع في الوزن بدون أي مضاعفات.
7- تحسن الحالة الصحية مثل انخفاض مستوى الكوليسترول و ضغط الدم.
8- يختفي ضيق التنفس أثناء النوم تدريجياً.
9- تقليل استخدام المسكنات و مضادات الإلتهاب لعلاج آلام و التهاب المفاصل.
10- زيادة الثقة في النفس و الحالة النفسية بشكل عام.

هل عملية التكميم البكيني مناسبة لشخص طوله 190 سم؟
للأسف عملية التكميم البكيني لا تصلح لشخص طوله 190 سم، لأن خط البكيني يبتعد كثيراً عن منطقة المعدة و صعب وصولها بالمنظار، بمعنى أخر من الناحية التقنية سوف تكون صعبة و معقدة جداً، لذلك الحل المناسب و الأكثر امان للذين يتمتعون بهذا الطول، هي عملية التكميم الدقيق من خلال فتحتين صغيرتين و فتحة اخرى عند السُرة حتى تكون أكثر اماناً لهم.

هل المريض له حرية الإختيار بين عملية تكميم المعدة بالمنظار و التكميم البكيني؟
إختيار نوع العملية بشكل عام هو اختيار مشترك بين المريض و د. هيكل محمود، لأن كما ذكرنا أن بعض الحالات لا يصلح معهم التكميم البكيني، و لكن في نفس الوقت التكميم البكيني الإختيار الأفضل خاصةً للسيدات لأن المكان غير ظاهري، و لا تظهر أي ندوب بعد التئام الجروح، و كأن الشخص لم يلجأ لأي عملية جراحية، لأن كما ذكرنا انها تتم من خلال فتحتين صغيرتين عند خط البكيني و فتحة اخرى عند السُرة. 

و في حالة اختيار عملية تكميم المعدة بالمنظار، فهي أيضاً تناسب الكثير من مرضى السمنة، و لكنها تتم من خلال 5 فتحات صغيرة لا تتعدى طولها 1 سم في منطقة البطن و واحدة منهم عند السرة لإدخال الكاميرا، و قد تترك هذه الفتحات بعض الندوب الصغيرة الظاهرة في منطقة البطن.

هل عملية التكميم البكيني تؤثر على قدرة الإنجاب للسيدات؟
لا تؤثر عملية التكميم البكيني على السيدات و ليس لها أي ضرر على الرحم أو المبايض، بل بالعكس الكثير منهن يلجأن لعملية التكميم البكيني أو عمليات السمنة بشكل عام، لتحقيق رغبتهن في الأمومة و تكوين أسر سعيدة، لأن السمنة من العوامل التي تؤدي إلى تأخر الإنجاب للكثير من الحالات سواء لسيدات أو الرجال أيضاً.

هل هناك مضاعفات او مخاطر قد تحدث أثناء عملية التكميم البكيني؟
العملية دقيقة جداً و يتم استخدام بعض الأدوات الخاصة بها التي تمر بالأمعاء و قص جزء من المعدة كما ذكرنا من قبل، لذلك يجب اللجوء لطبيب يتمتع بالخبرة و الكفاءة العالية في جراحات السمنة المختلفة، و يتمتع بالكثير من قصص النجاح التي لا تُحصى مثل د. هيكل محمود. يمكنك التأكد من ذلك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك،الإنستجرام، تويتر و قناة اليوتيوب.

نصائح بعد عملية التكميم البكيني:
1- المشي داخل الغرفة بعد العملية بساعتين لتجنب حدوث الجلطات بسبب النوم لفترات طويلة، و ننصح بتكرار ذلك كل ساعتين.
2- الإلتزام بنظام الغذاء الصحي من خلال المتابعة مع خبير التغذية.
3- عدم شرب المياه أثناء الطعام لتجنب تمدد المعدة أو حدوث أي مضاعفات.
4- تناول الفيتامينات باستمرار لتجنب سقوط الشعر.
5- شرب المياه بكميات كبيرة لتجنب الإمساك و الحفاظ أيضاً على مرونة البشرة.
6- الإلتزام بالرياضة لشد ترهلات الجلد.

هل هناك احتمالية لزيادة الوزن مرة أخرى بعد التكميم البكيني؟
هذا يتوقف على المريض، في حالة عدم التزامه بالنظام الغذائي الصحي و رجوعه مرة اخرى للعادات السيئة القديمة في تناول الكميات الكبيرة من الوجبات السريعة الغير صحية، التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون و النشويات بالإضافة إلى إهماله للمشي و الرياضة، سوف تتمدد المعدة مرة اخرى و لا يشعر بالإمتلاء السريع كما حدث بعد العملية بفترة قصيرة، و بالتالي يزيد في الوزن مرة اخرى و قد يلجأ الشخص إلى عملية تصحيح، لذلك الأفضل  للشخص أن يستمر على الحفاظ على نتيجة العملية، و عليه أن يحرص من وقت لآخر أن يرجع إلى صوابه إلى الأكلات الصحية و يتابع وزنه من حين لآخر.

الأكل الطبيعي بعد عملية التكميم البكيني:
البعض يظن أن مريض السمنة بعد التكميم البكيني او عمليات السمنة بشكل عام سوف يعيش على بعض الوجبات المحدودة و الموصوفة من طبيب التغذية مدى الحياة، و لكن هذه المعلومة غير صحيحة لأن هذا سيحدث بشكل مؤقت، أي حوالي أول 3 شهور بعد العملية و بعدها يستطيع الشخص أن يأكل بشكل طبيعي جداً و لكن بكميات محدودة جداً، لأن العملية تساعد على التخلص من جزء كبير من حجم المعدة الذي يحتوي على هرمون الجوع أو الجيرلين كما ذكرنا من قبل، بمعنى أدق حجم أصغر للمعدة و إحساس سريع بالإمتلاء و بالتالي نزول سريع في الوزن بدون حدوث أي مضاعفات تؤثر على الصحة بشكل عام.

هل هناك أسباب أخرى لفشل عمليات السمنة بشكل عام و اللجوء إلى عمليات التصحيح؟
نعم، لأن خبرة جراح السمنة تعتمد على نجاح أو فشل العملية في حالة اختياره لتقنيات قديمة و غير ناجحة، خاصةً اذا كان غير متطلع على كل ما هو جديد في جراحات السمنة مثل اللجوء إلى تدبيس المعدة أو كشكشة المعدة و هي عمليات قديمة و غير معترف بيها علمياً بسبب مخاطرها و آثارها الجانبية بالإضافة إلى أسبابها الأساسية لزيادة الوزن مرة أخرى. 
البعض أيضاً يلجأ إلى عملية بالون المعدة و بالرغم من مميزاتها، إلا أنها لا تصلح للكثير من الحالات و قد يخطئ الجراح و يختار بالون المعدة و تفشل مع المريض.