علاقة السمنة بالاكتئاب

علاقة السمنة بالاكتئاب


الإصابة بالسمنة المفرطة أو الاكتئاب كلا على حده  يسحق المريض و يدمر حياته النفسية و الجسدية معاً. و عندما يجتمع مرض السمنة المفرطة بالاكتئاب يزيد الأمر سوءاً و لابد من تدخل أحد الأصدقاء أو الأقارب لمساعدة الشخص على العلاج منهما بسرعة قبل أن يفوت الأوان.
و هنا سوف نتحدث عن السمنة المفرطة و علاقتها بالاكتئاب و كيفية العلاج لهما معاً.

و لكن فى البداية سوف نتحدث عن: هل السمنة المفرطة لها علاقة بالاكتئاب؟
أثبتت الدراسات بأن الاكتئاب يزداد لدى الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة بنسبة 20%. و كما أنها تُظهر أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالدائرة المغلقة للسمنة و الاكتئاب.
كما أنه يوجد العديد من الدراسات التى تؤكد على زيادة إصابة الأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة أولاً يليها الاكتئاب و أيضاً هناك دراسات تشير الى إصابة مرضى الاكتئاب أولاً يليها السمنة المفرطة و الزيادة فى الوزن بشكل سريع و ملفت. و بالتالى تكون أشبه بالدائرة المغلقة التى لا تنتهى فكل من يصاب بالسمنة يلحقه الاكتئاب و أيضاً كل من يصاب بالاكتئاب يليه السمنة المفرطة.

ثم نتحدث عن : هل الاكتئاب يغذى السمنة المفرطة أم العكس؟
معظم الخبراء أتفقوا على أن السمنة المفرطة و الاكتئاب يسيران معاً و يمكن لأحدهما أن يؤدى للآخر. كما أن الزيادة فى الوزن و عدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية يزيد من أعراض الاكتئاب. و نرى أن الاكتئاب وحده كافى أن يتسبب فى الإفراط فى تناول الطعام و الخمول حتى يزداد الوزن و يصل المريض للسمنة المفرطة.
مع الأخذ فى الاعتبار أن أدوية الاكتئاب تساهم فى زيادة الوزن، و أثبتت مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية أن 55% من البالغين الذين يتناولوا أدوية مضادة للاكتئاب و مازالوا يعانون من أعراض اكتئاب معتدلة الى شديدة يعانون من السمنة المفرطة.
  - و أيضاً يعتبر الاكتئاب هنا ليس الحزن العادى و لكنه الحزن مع اليأس و القلق و التوتر الشديد مع الإجهاد المستمر يؤدى الى الافراط فى تناول الطعام مع الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية  الناتج عن انعدام الحماس لإتباع الأنظمة الغذائية الصحية.

و أخيراً: كيفية الخروج من الدائرة المغلقة:
 *ما هو الحل للخروج من الدائرة المغلقة؟
أولاً: جراحات السمنة:
على المريض التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع للشعور بتغيير إيجابى و تحفيزه لممارسة الرياضة و إستعادة النشاط و الحيوية.
و يمكن إتمام ذلك من خلال جرحات السمنة التى تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع دون الحاجة الى مجهود للتمارين الرياضية أو إتباع نظام غذائى قبل الجراحة.

ثانياً: طلب المساعدة:
مريض الاكتئاب و السمنة المفرطة يريد المساعدة من أشخاص قريبة منه سواء أصدقاء أو أقارب، و ذلك لمساندته و النهوض من حالة الاكتئاب بجانب تحفيزه على الأكل الصحى و النظام الغذائى الجيد بعد جراحة السمنة.

هل جراحات السمنة هى الحل؟ *
تعتبر جراحات السمة هى الحل الأنسب فى تلك الحالات و ذلك لأن المريض مصاب بالسمنة المفرطة مما يعنى شراهة كبيرة فى تناول الطعام مُصاحب بالاكتئاب الذى يعنى انعدام الحماس و النشاط اللازم لممارسة الرياضة أو الالتزام بنظام غذائى حاد.
فإن جراحات السمنة تساعد المريض على التوقف عن الأكل بكميات كبيرة بعد قص جزء كبير من المعدة و من ثم يشعر المريض بفارق فى حياته و إنجاز كبير يحمسه للتخلص من الوزن أكثر و العودة للحياة الصحية بكل نشاط و حيوية و كسر الدائرة المغلقة.